تسويق عقاري جدة هو واحد من أسرع الأسواق العقارية نموًا في المملكة العربية السعودية، وذلك بسبب التطورات العمرانية الضخمة في جدة والمشاريع الجديدة التي تدعم رؤية المملكة 2030. والتي بفضلها أصبحت مدينة جدة بمثابة مركز استثماري كبير لجذب المستثمرين المحليين وأيضًا الدوليين.
ومع زيادة المنافسة في التسويق العقاري بجدة أصبح من الضروري اتباع طرق واستراتيجيات تسويق عقاري حديثة ومبتكرة، وذلك لضمان تحقيق أعلى معدلات البيع للعقارات في جدة أو التأجير.
كما يجب عدم الاعتماد على التسويق التقليدي لأنه أصبح غير كافيًا للوصول للعملاء المستهدفين، وبالتالي أصبح الاتجاه لاستخدام التكنولوجيا الحديثة في التسويق العقاري في جدة وغيرها من المناطق الواعدة بالمملكة أمرًا حتميًا للوصول للعميل المستهدف.
فنجد أن استخدام الإعلانات المدفوعة وكذلك وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة والتقنيات الحديثة مثل الواقع الأفتراضي Virtual Reality مع تحليل البيانات جميعها أدوات أصبحت أساسية لجذب المزيد من العملاء المحتملين وأيضًا رفع نسب البيع. ولكنها غير كافية بمفردها في حالة عدم فهم احتياجات السوق العقاري السعودي، وكذلك متطلبات العملاء سواء كانوا يبحثون عن عقارات للسكن أو وحدات تجارية أو في حالة الرغبة في الاستثمار العقاري. لذلك سوف نستعرض في مقال اليوم أهم أسباب تطور السوق العقاري بجدة وبالتالي تغير أساليب وطرق التسويق العقاري في جدة، ودور التكنولوجيا في مساعدة المطورين مثل شركة روشم العقارية في الوصول لعملائها وأيضًا مساعدة المستثمرين في إيجاد الفرص الاستثمارية المتميزة في السوق العقاري في جدة.
كيف تطور السوق العقاري في جدة وأسبابه
السوق العقاري في جدة تأثر بشكل إيجابي في السنوات الأخيرة بالتغيرات الاقتصادية والقرارات المنظمة للأسواق وخصوصًا رؤية المملكة 2030 والتي تهدف إلى تنوع مصادر الدخل في الدولة وكذلك جذب المزيد من الاستثمارات الداخلية والخارجية. وبما أن مدينة جدة واحدة من أهم المدن الاقتصادية والسياحية في السعودية لذلك فقد أصبحت واحدة من أهم المدن التي تحظى باستثمارات عقارية متميزة سواء سكنية أو تجارية.
ولذلك يمكن اعتبار أن أهم أسباب تطور السوق العقاري في جدة كانت هي
رؤية 2030 ودعم الدولة للاستثمار العقاري سواء للمستثمرين المحليين أو الأجانب. وهو ما حفز المطورين على تقديم مشاريع عقارية ضخمة مثلمشروع درب الحرمين 2 فايف تاورز عمارة 3 من تطوير روشم العقارية وبالتالي ساعد في ابتكار طرق جديدة في التسويق العقاري بجدة.
وجود البنية التحتية المتطورة كما في الطرق الجديدة وتوسيعها وكذلك وسائل النقل العام، مع تطوير الواجهات البحرية والمناطق الترفيهية جميعها أمور زادت من جاذبية مدينة جدة للسكن أو الاستثمار بها.
زيادة الطلب على العقارات في جدة والتي نشأت من زيادة النمو السكاني بها مع زيادة فرص العمل في المشاريع الجديدة.
التحديات التي تواجه التسويق العقاري في جدة
بعد توضيح أسباب تطور سوق العقارات في جدة وبالرغم من توفر الفرص الاستثمارية الكبيرة به؛ إلا أن التسويق العقاري في جدة يواجهة بعض تحديات والتي منها
وجود منافسة كبيرة وقوية بسبب العدد الكبير للمطورين العقاريين في جدة وهو ما يحفز شركات التسويق العقاري والمسوقين العقاريين على ابتكار استراتيجيات تسويق عقاري جديدة في جدة.
ارتفاع الأسعار في بعض مناطق جدة كما في مشاريع الأحياء الاستثمارية مثل الكورنيش، والجزء الشمالي من جدة وهو ما يقلل من الطلب على هذه المناطق. ولكن تجد أن روشم العقارية تحقق المعادلة الصعبة من خلال بعض المشاريع في الشمال مثلماسة المروة والسلامة والبوادي والنزهة والتي توفرها لعملائها بأسعار تنافسية مقابل ما تجده من خدمات ومرافق متوفرة لجميع الوحدات وبنفس الجودة بل ومع ضمانات تصل إلى 25 عام في معظم مشاريع روشم.
التغير الملحوظ في سلوك العملاء حيث أصبح الكثيرون يفضلون البحث عبر وسائل التواصل الاجتماعي عن العقار المطلوب مع عمل المقارنات قبل الشراء. وهو ما يتطلب العمل على خطة تسويق إلكتروني محكمة للوصول للعملاء بالشكل والطريقة التي تناسبهم في التسويق العقاري في جدة.
التحديات القانونية والتي قد يواجهها التسويق العقاري في جدة بسبب تأخير بعض الإجراءات مثل تسجيل العقارات والتي تحتاج لوقت طويل وبالتالي تؤثر على سرعة إكمال الصفقات أو ربما يتغير رأي العميل بسبب التأخير. وهو الأمر الذي تتفاداه شركة روشم العقارية من خلال الخبراء لديها لمساعدة عملائها على إتمام الإجراءات في المواعيد المحددة. بل ويمكن عقد الصفقات من خلال الاجتماعات الأفتراضية أو الـ أونلاين مما يوفر وقت وجهد العميل ويسهل إجراءات الشراء بكل سهولة وكفاءة لضمان راحة العملاء.
دور التكنولوجيا في التسويق العقاري بجدة
منذ ظهور التكنولوجيا بمختلف وسائلها نجد أنها غيرت قواعد الكثير من الأسواق بما فيها قواعد السوق العقاري بشكل عام. فنجد أن عمليات البيع والتسويق العقاري بجدة وغيرها أصبح أمر سهل وسريع ويتم بمنتهى الكفاءة والفاعلية من خلالها، لذلك فإن التكنولوجيا أصبحت عنصر أساسي في نجاح أي استراتيجية تسويقية.
كما في تسويق وبيع العقارات بمدينة جدة من خلال المنصات العقارية المتنوعة، وكذلك استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي في عمل رسوم إيضاحية للمشاريع أو بناء تصور للوحدة السكنية بعد إكتمال الفرش والتشطيبات.
كما يمكن استخدام تقنية الـ Virtual Reality الواقع الأفتراضي لعرض العقارات عن بعد، وكذلك تحليل البيانات ودورها الهام جدًا في استهداف العملاء بشكل دقيق. لذلك نجد أن الوسائل التكنولوجية الحديثة لم تساعد المشترين والمستثمرين فقط في إيجاد العقار المناسب لهم؛ ولكنها ساعدت المطورين العقاريين وأيضًا المسوقين في توفير فرص تسويق عقاري جديدة بجدة لمشاريعهم الحالية والمستقبلية.
كيف أثرت المواقع الإلكترونية والتطبيقات على السوق والتسويق العقاري بجدة
جعلت عملية البحث عن عقار والوصول له أسهل حيث يستطيع العميل الاطلاع على عدد كبير من الوحدات، كما يمكنه الاختيار من بينهم بعد المقارنة بين الأسعار والموقع والمساحات.
وفرت للعملاء فرصة خوض التجربة التفاعلية من خلال الجولة الافتراضية التي توفرها بعض المواقع للعميل والتي توفر له حرية التجول في العقار وكأنه بداخله فعليًا.
سهولة التواصل مع المسوق العقاري أو مالك العقار ودون عناء الذهاب للمكاتب العقارية وتضييع الوقت والجهد.
توسيع نطاق السوق العقاري للمطورين والمسوقين العقاريين بحيث يستطيع الوصول للعميل سواء داخل جدة أو خارجها، بل وأصبح في الإمكان الوصول للمهتمين والمستثمرين من مختلف الدول.
أشهر المنصات في تسويق العقارات بجدة والسعودية
منصة عقار السعودية وهي من أكبر المنصات التي تعرض العقارات للبيع أو الإيجار.
منصة حراج للعقارات والتي يستخدمها الكثيرون في التسويق العقاري بجدة بكل سهولة.
استخدام تقنية VR في عرض العقارات وكيف تغير التسويق العقاري بجدة
تقنية الـ VR أو الواقع الأفتراضي هي واحدة من أقوى الأدوات التي غيرت من طريقة عرض العقارات في جدة بحيث وفرت على العملاء زيارة كل المواقع المعروضة عليهم، بينما يستطيع العميل القيام بجولته الافتراضية من مكانه وكأنه انتقل للعقار بالفعل.
وهي تقنية استخدمتها شركة روشم للتطوير العقاري في عرض بعض مشاريعها للعملاء وبشكل يضاهي وجود العميل داخل الوحدة بشكل فعلى.
كيف يغير الـ VR من التسويق العقاري في جدة
يوفر للعملاء التجربة الواقعية لرؤية العقار المطلوب بدون الزيارة الفعلية مع عدم تحمل عبء تكاليف انتقال وكذلك عدم إهدار الجهد المبذول حيث يمكن القيام بالجولة من جهاز الموبايل.
وفرت وقت البحث عن الوحدة السكنية المناسبة بحيث بدلًا من القيام بزيارة 10 أماكن يمكن للعميل الاطلاع عليها أونلاين، توفير وقت وجهد الزيارة للمكان الذي يفضله ووقع عليه الاختيار النهائي.
هي طريقة مناسبة للمستثمرين الموجودين خارج مدينة جدة ولديهم الرغبة في تملك عقار بها.
وهي تعتبر طريقة من طرق التسويق العقاري بجدة للمشاريع تحت الإنشاء بحيث يستطيع العميل مشاهدة ومعرفة التفاصيل النهائية للمشروع.
إذًا فإن استخدام تقنية الواقع الافتراضي في التسويق العقاري في جدة تقدم للعميل تجربة احترافية وجذابة، مما يجعل قرارات الشراء تتم بشكل أسرع وأسهل للطرفين.
تحليل البيانات ودورها في استهداف العملاء بدقة
يجب على المسوقين العقاريين عدم الاعتماد على الإعلانات المدفوعة فقط في التسويق العقاري ولكن يجب تحليل البيانات Data analysis بشكل مستمر. للوقوف على طبيعة ونوع الجمهور المناسب للعقارات التي يقوم بالتسويق لها سواء سكني أو تجاري أو غير ذلك من أنواع العقارات فهي تساهم في استهداف العملاء المحتملين بشكل دقيق.
كيف تساعدك تحليل البيانات في التسويق العقاري بجدة
تساعد تحليل البيانات في تحديد الفئة المهتمة بالعقار محل التسويق مثال: في التسويق العقاري في جدة للعقارات الفخمة والتي تتميز بها منطقة شمال جدة ستجد أن البيانات تخبرك بالفئة المهتمة وهم رجال الأعمال وكذلك المستثمرين.
تحليل سلوك الزوار للمواقع الإلكترونية والتطبيقات والمنصات العقارية لفهم ومعرفة نوع العقار الذي يجذب الزوار مع فهم الأسباب التي تجعلهم يؤخرون قرار الشراء.
تحليل البيانات يساعد في تحسين الاستهداف في الحملات الإعلانية للوصول للمهتمين بالعقارات في جدة أو المنطقة المستهدفة في الإعلان.
تساعدك البيانات في التنبؤ بتغيرات السوق العقاري ومعرفة المناطق المطلوبة بكثرة وأيضًا المناطق المتوقع حدوث ارتفاع في أسعارها على المدى القريب.
أمثلة على أهمية تحليل البيانات
منصة عقار السعودية تستخدم تحليل البيانات لتحليل عمليات البحث بها وعرض العقار المناسب لكل زائر للموقع.
شركات التسويق العقاري كما في روشم العقارية تقوم بأستخدام الأدوات مثل Google Analytics وFacebook Insights لتحليل أداء موقعها وصفحة الفيسبوك الخاصة بها لتقييم الأداء وتحسين استراتيجياتها التسويقية بشكل يناسب أهدافها التسويقية.
مما سبق نستنتج أن تحليل البيانات يجعل التسويق العقاري في جدة أكثر دقة ويساعدك في الوصول للعميل الذي لديه النية الفعلية للشراء بدلًا من إهدار الميزانية التسويقية في إعلانات عشوائية.
أسرار لجذب العملاء في التسويق العقاري بجدة
مع اشتداد المنافسة في مجال التسويق العقاري في جدة يجب على المسوقين العقاريين استخدام إستراتيجيات تسويقية مبتكرة لجذب العملاء والتي من أهمها
استخدام التسويق الإلكتروني بشكل إحترافي لأن أغلب العملاء يبحثون عن العقارات عن طريق الأونلاين وبالتالي فإن تواجدك الرقمي أمر حتمي.
استخدام الاعلانات الممولة عبر الفيس بوك والانستجرام والسناب شات وجوجل يساعد في الوصول للعميل المستهدف.
استخدام الصور والفيديوهات للعقار وبجودة عالية يزيد من فرص جذب العميل المناسب والتي توفرها روشم في معظم المشاريع لديها كما في درب الحرمين عمارة 3، ودرب الحرمين عمارة 2.
الإهتمام بكتابة وصف دقيق ومميز للوحدات السكنية بدلًا من عرض البيانات التقليدية مثل المساحة والموقع.
كما يجب الاهتمام بتقديم النصائح المجانية عن السوق العقاري على وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة وذلك للعمل على بناء الثقة مع العملاء والمتابعين.
يجب التواصل السريع بالرد على استفسارات العملاء لتجنب خسارته في حال التأخر في الرد.
يجب توفير خطط سداد مرنة ومتنوعة بشكل يناسب ميزانية كل عميل. وهو أمر تراعيه روشم مع عملائها من خلال تقديم الحلول التمويلية البنكية وبشكل يناسب احتياجات كل عميل بشكل خاص.
يجب المتابعة مع العملاء بعد القيام بالجولة الافتراضية أو حتى الزيارة الحقيقية لمساعدتهم في إجابة أي استفسارات وبالتالي سرعة اتخاذ قرار الشراء.
في النهاية يمكننا القول بأن العميل لا يبحث فقط عن العقار المناسب ولكنه يبحث أيضًا عن التجربة الشرائية والتسويقية السهلة والواضحة مع الجهات الموثوقة سواء التسويق العقاري تم من خلال مسوق عقاري حر أو شركة تسويق عقاري ذو ثقة وسمعة طيبة كما في روشم العقارية فهي تقدم خدمات التسويق العقاري في جدة والرياض وفي حال قدمت له هذه المميزات فسوف تفوز به.
أهم الأسئلة الشائعة حول تسويق عقاري في جدة
متى يبدأ مشروع وسط جدة؟
جاري العمل بمشروع وسط جدة والمقدر له الإفتتاح في نهاية 2027 لاستقبال الزوار من كل مكان، وسوف يضم المشروع دار للأوبرا، واستاد رياضي بالإضافة لمجموعة خدمات ومرافق مميزة كما في الشاطئ الرملي، ومرسى اليخوت.
هل شركة وسط جدة حكومية؟
نعم وهي شركة ملك صندوق الاستثمارات العامة بالمملكة السعودية وهي المشرفة على تطوير مشروع وسط جدة والذي تعزز من خلاله مكانة المملكة السياحية.